الاخبارالرئيسيةتقارير

فانوس رمضان حدوتة مصرية.. عرفتها الدول العربية

فانوس رمضان أحد المظاهر الشّعبيّة الأصلية في مصر وهو أيضا واحد من الفنون الفلكلورية الّتي نالت اهتمام الفنّانين والدّارسين حتّى أن البعض قام بدراسة أكاديميّة لظهوره وتطوره وارتباطه بشهر الصّوم ثمّ تحويله إلى قطعة جميلة من الدّيكور العربي في الكثير من البيوت المصريّة الحديثة.

وأصبح أحد مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم، وهى عادة مصرية أصيلة عرفها المصريين منذ حكم الفاطميين وانتقلت بعد ذلك إلى الدول العربية والخليجية.

وشهدت صناعة الفوانيس تطورًا كبيرًا، وتغيرت ملامحه، وأصبح هناك العديد من الأشكال المختلفة له، حيث عاد الفانوس المصري إلى مكانته فى السوق وأصبح الزبائن يبحثون عنه بعد أن احتل  الفانوس الصينى مكانه لعدة سنوات.

بداية ظهور الفانوس

أول من عرف فانوس رمضان هم المصريين.. وذلك يوم دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة قادما من الغرب.. وكان ذلك في يوم الخامس من رمضان عام 358 هجرية.. وخرج المصريون في موكب كبير جدا اشترك فيه الرجال والنساء والأطفال على أطراف الصحراء الغربية من ناحية الجيزة للترحيب بالمعز الذي وصل ليلا.. وكانوا يحملون المشاعل والفوانيس الملونة والمزينة وذلك لإضاءة الطريق إليه.. وهكذا بقيت الفوانيس تضئ الشوارع حتى آخر شهر رمضان.. لتصبح عادة يلتزم بها كل سنة.. ويتحول الفانوس رمزا للفرحة وتقليدا محببا في شهر رمضان.

انتشار ظاهرة الفانوس المصري إلى العالم

انتقلت فكرة الفانوس المصري إلى أغلب الدول العربية وأصبح جزء من تقاليد شهر رمضان لاسيما في دمشق وحلب والقدس وغزة وغيرها.

كشفت جولة “الجمهورية أونلاين” أن أسعار الفوانيس هذا العام ارتفعت عن السنوات السابقة، سعره يبدأ من 50 جنيها إلى 1250 جنيه والذى يطلق عليه الشبح وهو كبير الحجم ويوضع فى المحلات والمطاعم.

وآخر تقاليع الفوانيس لهذا العام صناعة فانوس محمد صلاح بكافة الأشكال من القماش الخيامية ب50 جنيها، أو فوانيس خشبية تصل لـ70 جنيها، وفوانيس صينية بـ130 جنيها.

وتختلف أسعار الفوانيس العادية وفقًا أحجامها وأشكالها، في الفانوس المصنوع من خيط المكرمية الصغير يسجل نحو 30 جنيه، والكبير منه يسجل 85 جنيها، وتتراوح أسعار الفوانيس الكريستال ما بين 45 إلى 140 جنيها.

الفوانيس الجاذبة للفتيات

ومن تقاليع الفوانيس الجديدة التي تنجذب إليها الفتيات، فوانيس الخرز، ومنها ميداليات، وبألوان مختلفة، وتتراوح الأسعار ما بين 20 جنيها إلى 90 جنيها.

كما يتم إعداد فوانيس خشبية مخصوصة للزبون، حيث يتم تخصيص كتابة اسم معين عليه، والشكل الذي يرغب فيه الزبون، ويصل سعره إلى 120 جنيها.

أما عن الفوانيس الصيني الملونة، فيوجد الكثير من أشكالها، مثل محمد صلاح، وتويتي، وسبونج بوب، والعديد من الأشكال التي تغني، وتبدأ أسعارها من 55 جنيها إلى 200 جنيها، أما عن الفوانيس الصاج وتتراوح أسعارها ما بين 65 جنيها إلى 1250  جنيها، حسب أحجامها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى