أخبار القليوبية

لجنة الصحة بالبرلمان : إجراءات عاجلة لتطوير مستشفي طوخ المركزي وإحلالها وتجديدها في 2018

كتب : محمد ناصر الفقى
أوصت لجنة الصحة بالبرلمان برئاسة محمد العماري،وبحضور أعضاء اللجنة بالكامل خلال الزيارة الميدانية للجنة بحضور اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية،والدكتور محمد شوقي مساعد وزير الصحة لشئون المستشفيات،لتفقد أوضاع مستشفي طوخ المتدهورة، بضرورة هدم المبني القائم للمستشفي وإنشاء مبني جديد.
كما أوصت اللجنة بضرورة توفير الإعتمادات المالية لمشروع الإحلال والتجديد خلال العام الحالي 2018 لحل أزمة تطوير المستشفي بعد إنهيار أجزاء منها وأخلاء بعض الاقسام وهو الامر الذي أدي لتدني الخدمة الطبية والصحية بقري المركز وشكاوي الاف المرضي في الوقت الذي تخدم أكثر من 58 قرية و300 عزية فضلا عن موقعها الإستراتيجي علي الطريق الزراعي مصر – إسكندرية،وتعاني من تدهور وقصور غير مسبوق في الخدمة الصحية المقدمة للمرضي .
تفقدت اللجنة في جولة ميدانية لأول مرة بكامل أعضائها الطبية المستشفي في حضور المحافظ،والدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة والنائب أحمد بدوي عضو البرلمان عن طوخ وقها ،وصاحب طلب الإحاطة العاجل حول مأساة المستشفي.
وقال محمد العماري رئيس اللجنة إنه سيتم رفع تقرير عاجل للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس الشعب حول حالة المستشفي المتدهورة، مشيرا أن المستشفي تخدم قطاع كبير جدا من المواطنين، وتعد أهم مركز طبي بالقليوبية بل وتمتد خدماته لكل محافظات الدلتا لوقوعها بالطريق الزراعي” مصر- إسكندرية”، ويجب التدخل الفوري لإحلاله وتجديده في أسرع وقت،ومدها بكافة الأجهزة والتجهيزات الطبية لتقديم خدمة أفضل .
فيما قال النائب أحمد بدوي عضو البرلمان عن طوخ وقها،أن زيارة اللجنة كانت في غاية الأهمية والضرورة، وسيكون لها دور في رفع تقرير لوزارة التخطيط تشرح فيه خطورة الموقف خاصة بعد إنهيار سقف المستشفي وإخلائها.
وأضاف بدوي أن الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب،حرر خطابا رسميا للدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتطوير الإداري لتوفير الإعتمادات اللازمة لتطوير المستشفي والمدرجة في الخطة منذ أعوام،ولكن لم يتم توفير الإعتمادات المالية المطلوبة لتنفيذ المخطط .
كان النائب أحمد بدوي عضو البرلمان قد تقدم بطلب إحاطة حول مأساة المستشفي والتي تخدم أكثر من 58 قرية و300 عزية فضلا عن موقعها الإستراتيجي علي الطريق الزراعي” مصر – إسكندرية” مشيرا إنها تعاني من تدهور وقصور غير مسبوق في الخدمة الصحية المقدمة للمرضي .
وأشار النائب أن وزير الصحة وافق علي إدراج المستشفي،ضمن خطة التطوير لإستغلال المساحة الموجودة بالمستشفي وتقدر ب 5 أفدنة لكن حتي الآن لم يتم رصد المبالغ المطلوبة للتطوير،وهو أمر يؤرق ألاف البسطاء من أبناء دائرة طوخ.
وطالب النائب في مذكرة تقدم بها للدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان بسرعة تدبير المبالغ المالية المطلوبة للبدء في تطوير مستشفي طوخ المركزي،وتوفير الخدمة الطبية البديلة لحين إنتهاء مشروع التطوير،مشيرا أن مايحدث في قطاع الصحة بطوخ يمثل مأساة لأبناء الدائرة وهو أمر يتطلب التدخل لإنهاء معاناة المرضي،والذين يضطرون للجوء للمستشفيات الخاصة لتلقي العلاج علي نفقتهم، وهو مايشكل عبء عليهم في وضع تؤكد فيه القيادة السياسية علي توفير الحماية الإجتماعية ورعاية محدودي الدخل.

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى