إعلان

إعلان

منه الاحمر والاصفر والاخضر ..التين الشوكى يزين مزارع طوخ والخانكة – صور

0 300

كتب – محمد سالم :
فاكهة الغلابة أبو حلاوة يا تين وغيرها من الألقاب التى يطلقها المزراعون علي محصول التين الشوكي فى قرى طوخ والخانكة حيث تتركز حقول التين الشوكي في هذه المنطقة التي تشهد أفراح وسعادة بالخير القادم مع ظهور التين فيها كل عام.
ويعد التين الشوكي من الفواكه التي تنتشر في الصيف وتغزو أسواق الخضر والفواكه والمحلات وتباع مع الباعة الجائلين علي عربات خشبية وتروسيكلات في الشوارع.
ينطلق موسم حصاد التين الشوكي في القليوبية في مطلع يوليو ويتركز زراعته في قريتي الدير وميت كنانه بمركز طوخ وأبو زعبل والجبل الأصفر بمركز الخانكة حيث يتميز التين الشوكي بألوانه العديدة ما بين البرتقالي والأخضر الفاتح والأحمر.
يقول احد المشرفين على إحدى مزارع التين بالقليوبية إن منطقة زراعات التين الشوكي في قرية ميت كنانة مركز طوخ بالقليوبية تصل مساحتها غلي 50 فدان وهي المنطقة الاكبر في المحافظة مشيرا إلى ان العاملين في حصاد التين يعملون من الفجر وحتي السابعة صباحا كل يوم في جمع المحصول وحتي نهاية شهر أغسطس لأن هذه الفاكهة لا ينفع جمعها في الحر حتي تكون الأشواك لينة ويسهل جمعها حيث أنها زراعة طبيعية وتتميز الزراعة في مزارع ميت كنانة بمذاقها السكري.
وأضاف أن أسعار التين تتفاوت بين المزرعة والسوق حيث أن الشراء بالمزرعة يكون بالوزن وجملة ويترواح سعر القفص من 50 إلى 120 جنيه لكن يتم تداوله في الأسواق ولدي الباعة بأسعار تبدأ من جنيه ونصف للثمرة وتتفاوت حسب الحجم وسعرها وتكلفة النقل ومكان البيع حيث أن التين في بعض الأماكن يتم بيعه في أطباق ومغلف بالبلاستيك.
وأشار الى أن الشجرة تطرح بعد زراعتها بعامين وتصل لكامل النضج والإنتاج خلال 5 سنوات ومحصول التين من المحاصيل التي لا تحتاج كميات مياه كبيرة ويتم ريه من 4 إلي 5 مرات في الموسم الواحد موضحا أن هناك إقبالا كبيرا على شراء التين الشوكي، حيث يتم البيع للأسواق وجملة وقطاعي ثم بيعه بالشوادر والأسواق الكبرى ومنها لعربات الباعة الجائلين.
أوضح أن طريقة جمع التين الشوكي لا تختلف كثيرا عن أي محصول حيث يرتدي جامع التين قفازا ويقوم بقضم التين من الشجرة ووضعه في جردل بلاستيك ثم رصه في الأقفاص.
وتابع المشرف على إحدى مزارع التين بالقليوبية قائلا إن طريقة الزراعة هي خلع ألواح التين أوراق شجرة التين والحفر لها على خطوط وزراعتها مع وجود 3 أمتار بين كل شجرة ويبدأ الري بداية من فبراير واستخدام أسمدة سبلة كتكوت ويوريا وبوتاسيوم وسوبر للحصول على محصول وفير.

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا