إعلان

إعلان

استئصال جزء من القصبة الهوائية لشاب تعرض لحادث بمستشفى بنها الجامعي

0 59

 

تمكن فريق جراحي بمستشفى جامعة بنها، بمحافظة القليوبية، من استئصال جزء من القصبة الهوائية لشاب تعرض لحادث تسبب في صعوبة التنفس ومنع خروج صوته، وجرى توصيل الجزأين السليمين، في جراحة تعد الأولى من نوعها بالمستشفى، وحاليًا يمكث الشاب تحت الملاحظة بالمستشفى ويتماثل للشفاء.
وأوضح الدكتور محمد الجزار، استشاري جراحة القلب والصدر، أنه جرى إجراء هذه العملية الصعبة لأول مرة فى مستشفيات بنها، برئاسة الدكتور محمد الأشهب عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والدكتور عمرو الدخاخنى المدير التنفيذى للمستشفيات.

وتابع الجزار، حضر إلى استقبال المستشفى مريض شاب 19 عامًا، يعاني من ضيق شديد بالقصبة الهوائية، حيث كان قد تعرض لحادث سابق منذ 4 شهور ودخل للعناية المركزة بأحد المستشفيات، وجرى وضعه على جهاز التنفس الصناعي لمدة 24 يوم، ولم يجرى عمل شق حنجرى أو فتحة تنفسية كما هو متبع فى مثل هذه الحالات.

وأوضح، أن الشاب كان يعاني من ارتجاج بالمخ وغيبوبة شبه كاملة، وبعد أن استعاد وعيه ظل يعاني من صعوبة في التنفس والتحدث من أثر وجود الأنبوبة الحنجرية لفترة طويلة بدون عمل الشق الحنجري، وبدأ المريض فى الكشف لدى أطباء الصدر والأنف والأذن بقريته وأخذ الكثير من العلاج والجلسات والبخاخات ولكن دون جدوى إلى أن حوله الأطباء للمستشفى.

وأشار الجزار، أنه جرى تشخيصه وعمل منظار توسعة للقصبة الهوائية ولكن لم يلبث في خلال أسبوعين وعاد الضيق مرة أخري، حيث جرى العرض على مجلس قسم جراحة القلب والصدر برئاسة الدكتور إبراهيم قصب، وجرى اتخاذ قرار إجراء عملية استئصال الجزء الضيق من القصبة الهوائية، وإعادة توصيل الجزأين السليمين، وكانت المعضلة أن الجزء الضيق طويل نسبيا “حوالي 5 سم كما تبين من المنظار والأشعة”، وأيضا مكانه أسفل الغدة الدرقية وتحت عظمة القص وفى حالة الاستئصال قد يصاب عصب الكلام وكذلك قد لا يمكن توصيل الجزأين السليمين بسهولة.

واستطرد، أنه جرى تجهيز المريض للعمليات، وجرت الجراحة بالاشتراك مع الدكتور أحمد شولح أستاذ الجراحة العامة، والدكتورة نهى هلال مدرس جراحة القلب والصدر، والدكتور محمد حامد مدرس واستشاري التخدير والعناية المركزة، وأشرف على العملية وأفادهم بآرائه الدكتور هانب الرخاوي، ومن طاقم التمريض فتحية إبراهيم ممرضة عمليات جراحة القلب والصدر.

وجرة استئصال الجزء المصاب وتسليك الغدة الدرقية وعدم اللجوء لاستئصالها، وجرى إعادة توصيل القصبة الهوائية وخرج المريض بحمد الله وسلامته ويتماثل للشفاء الآن بقسم جراحة القلب والصدر بمستشفى بنها الجامعي.

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا