إعلان

إعلان

الخميس المقبل ملتقي الشربيني ….مابين الرواية والشعر والتاريخ والفكر الديني

0 47

 

كتب: أمل مصطفي

أكد الكاتب الصحفي محمود الشربيني انه سوف يتم عقد ملتقى ثقاقي مابين الرواية والشعر والتاريخ يوم الخميس القادم الساعه السادسة مساءا بمقر شبين القناطر ، مشيرا الي أن الكاتب الصحفي والمحلل السياسي محمد جاد هزاع سوف يشارك في تقديم وإدارة هذه الأمسية الخاصة ، التي سيكون حاضرا فيها كتب ليل الخلافة العثمانية الطويل ، حيث يطوف بنا مؤلفه الزميل محسن عبد العزيز حول ماأسماه ب”سيرة القتل المنسية” ، والجرائم الدموية والسياسات الاستعمارية الهمجية للاتراك العثمانيين الذين احتلوا الوطن العربي زهاء أربعة قرون ، ووصموا تاريخيا بأنهم كانوا خلال احتلالهم لنا ب “الرجل المريض”.

وصرح الشربيني ان الرواية الأخري ألتي أقدم لها عرضا أمام أركان الملتقى هى رواية “جبل التيه ” وهي رواية جبارة كما وصفتها سابقا ( كتبت عنها واشتبكت مع ناقدة لها وحضرت ندوة مناقشتها في ورشة الزيتون وكنا سنناقشها هذا الخميس بحضور مؤلفتها منى العساسي )لكن تعذر على أركان الملتقى ، في ظل مهامهم المتعددة ، مابين التفكير والمتابعة والقراءة والكتابة ان يطالعوا روايتها. جبل التيه بصيغة ال bdf ، ولم أتمكن من الحصول على نسخة واحدة يمكن تداولها ، قائلا رغم بحثي فى دور النشر (الأدهم -ليلي الخ) فاضطررنا إلى ارجاء مناقشة الكاتبة حتي نستعد ويقرأ الجميع مثلما فعلنا في السابق مع دواوين الشاعر الكبير رفعت سلام والشاعر الكبير الدكتور Hassan Teleb والكاتب الكبير Nabil Omar والشاعرة المثيرة للجدل بقوة أمينة عبد الله ،والباحث في الحركات الإسلامية حسام الحداد و والشاعرة الرقيقة رشا الخطيب وغيرهم كثر .

في سياق متصل بالحدث أوضح الكاتب الصحفي محمود الشربيني قال اننا اليوم – وفي طريقنا المخطط له قريبا بعقد ندوة تناقش الكاتب الصحفي ورئيس تحرير الوفد -أكبر الصحف الحزبية مصرية وعربية -د.وجدى زين الدين- والذي ستعقد ندوته الحاشدة في غضون أسبوعين على الاكثر بحضور عالم اللغة وأستاذالأدب والنقد الدكتور مصطفي رجب -آثرنا أن نقدم لرواد الملتقى ومتابعى أخباره الصحفية ، التي تتكرم مواقعنا الالكترونية وصحافتنا العربية والمصرية المرموقة بنشر تفاصيلها ، مجموعة من الكتب الصادرة خلال الاشهر الأخيرة ، ومنها : ليس دفاعا عن العقلانية للناقدوالكاتب الكبير د.جابر عصفور . وتراب السكك لمؤلفه الدكتور أنور نصير. وهو مجموعة قصصية قصيرة من صهد الحياة ، ومجموعة قصصية أخري بعنوان اللعب مع طائر مخيف لمؤلفه حسين عبد العزيز . والإمام على وأصول الحكم قراءة في عهد الإمام على لمالك الأشتر لمؤلفه حسام الحداد مطعمين بمختارات شعرية من ديوان حكايات لجبين كاترين للدكتورة نداء عادل وديوان للهوي جياد للمؤلفة رشا الخطيب ونقوش فرعونية للشاعر حسام العقدة .

واضحه أن كتاب جابر عصفور يتحدث عن العقلانية الناقد والشاعر .د.محمد السيد إسماعيل ،ويحاور الكاتب الصحفى مجدي صالح الباحث حسام الحداد ويقدم الكاتب الصحفي مؤسس الملتقى محمود الشربيني رؤي عن رواية جبل التيه وكتب سيرة القتل المنسية، وتراب السك واللعب مع الطائر المخيف ويذكر بعدد من دوواين الشعر فيقرأ منها مختارات من قصائد مبدعيها ( أو يقرؤها بنفسه من يحضر منهم ، أو من يتمكن من أركان الملتقى من قراءة شعر غيره من المبدعين .

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا