تعليم

“في القراءة حياة”

كتبت: إسراء شلبي

قيل لأرسطو : كيف تحكم على إنسان ؟
فأجاب : أسأله كم كتابا يقرأ وماذا يقرأ؟
إنها القراءة التي تعد من أقدم الممارسات في التاريخ لما بها من معلومات ومعرفة وتعلم ثقافات مختلفة حول العالم وسهولة التواصل مع الآخرين.

ولا تقتصر القراءة علي اتجاه أو موضوع بعينه ، بل تشمل كافة المجالات وجميع الآراء وذلك بتنوع طريقة تفكير كل شخص واختلاف الثقافات والعادات والتقاليد من مجتمع لآخر .

ويكفي عظمة كلمة “اقرأ” بأنها أول كلمة نزلت في القرآن الكريم لما بها من أهمية كبيرة في إعمال العقل وتنشيط الحواس والذي ينعكس علي طبيعة التعامل بين الناس فيصبح الشخص القارئ يتمتع بالنضج العقلي والهدوء عند التحدث ومريح للمستمع ، وبالتالي اهتمت البشرية بإقامة مراكز ومعارض لتداول الكتب حتي نستمر في القراءة وتظل أذهاننا متوقدة .

وعندما نتحدث عن القراءة يأتي في الأذهان معرض القاهرة الدولي للكتاب اللذي يعقد كل عام في أرض المعارض بمدينة نصر وهو الآن في دورته ال٥٢ التي تقام تحت عنوان “في القراءة حياة” ، ويستمر حتي ١٥ يوليو الحالي.

فهو يعد من أكبر المعارض في الشرق الاوسط ، ولا يقتصر فقط علي المطالعة وشراء الكتب بل يضم أيضا العديد من الندوات الثقافية وعروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية.

وفي دورته ال٥٢ يضم المعرض ٧٥٦ جناح ويشهد مشاركة ٨٢٣ دار نشر من الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية من ٢٥ دولة من مختلف قارات العالم ويضم المعرض كتب لأكثر من ١٢٠٠ ناشر عربي واجنبي ويبلغ عدد الناشرين المصريين نحو 344 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين لكتب الأطفال 47 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين للوسائل التعليمية 27 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين للكتب الإسلامية والتراث 98 دار نشر.، كما يطلق المعرض لأول مرة منصة رقمية تشمل كافة التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض بالإضافة إلي خريطة المعرض وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض وخطوات التسجيل للحصول علي تذكرة الزيارة علي الرابط www.cairobookfair.gebo.gov.eg .

ومن المتوقع توافد الكثير من القراء من مختلف المحافظات وبعض الدول الأخري ،حيث بلغ عدد الوافدين في اليوم الأول إلي ٧٠ الف زائر من مختلف فئات المجتمع وذلك في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية في ظل جائحة كورونا ، حيث قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، إن الدولة المصرية أصرت على تنظيم الدورة الحالية لمعرض الكتاب رغم التحديات الراهنة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى