الرئيسية

” ارتفاع نسبة حالات العنف ضد الطفل بشكل ملحوظ”

كتب: هدير انور

علي الرغم من التطور الذي يشهده العالم يوميا في مختلف المجالات إلا أن مازالت بعض العادات و المشكلات السلبيه تواجه المجتمع و أبناءه بشكل ملحوظ و من أهمها ( العنف الأسري ضد الطفل).
أصبح الموضوع اكثر خطوره و انتشارا في مجتمعنا أصبح العنف ضد الطفل سيناريوا يتكرر مرارا و تكرارا و مع الأسف أن كل سيناريو أكثر بشاعه و اقل رحمه مما يسبقه لذلك لابد من وضع له حدود واضحه و لكن قبل ذلك لابد من الاجابه علي بعض الاسئله التي تدور حول هذه الظاهره.

بحسب مننظمه الامم المتحده للطفولة ( اليونيسيف) يوجد طفلا يتوفي كل خمس دقائق نتيجه للعنف بأنواعه و في مقابل ذلك يعيش ملايين الأطفال في خوف من العنف كما أن العنف الأسري لن يعد ظاهره حديثه الظهور فمنذ العديد من السنوات يتعرض الطفل إلي العنف و الدليل علي ذلك الحادث المأساوي الذي تم تسليط عليه الاضواء في عام 1874 في امريكا و هو ( قصه تعنيف الطفله ماري ايلين ولسون).

تتعدد اسباب ممارسه العنف ضد الطفل و لكن في البدايه لابد من توضيح بعض المبررات التي تعطيها الاسره لنفسها و للمجتمع عندما تعنف الطفل التي من أهمها أن العنف الذي يتم ممارسته سواء من قبل الاسره أو المعلمين أو الأقارب المحيطين بالطفل هو الوسيله الرئيسيه للتعليم و التأديب.

تشير بعض الدراسات أن أسباب العنف تنبع من حال المجتمع المحيط بالفرد لذلك تتمثل اهم الأسباب في :

1-اسباب اقتصاديه
2- اسباب اجتماعيه
3- اسباب نفسيه
4- اسباب التربيه الخاطئه
5- غياب العقوبات الصارمة.

كما أكدت منظمه اليونيسيف ان ” العنف ضد الطفل في مصر” يوجد بكثره و بالاخص في اسيوط حيث أن يعتقد الآباء و المعلمين أن العنف هو أحد حقوقهم المصرحه لهم عند ارتكاب الطفل اي خطأ دون التعرف علي ثقافه التعامل مع الطفل بل يعتمدون على خبراتهم السابقه.

و صرحت الدكتوره عزه العشماوي بتعرض 93% من الأطفال تحت سن الرابع عشر العنف الجسدي و اللفظي مشيره أن خط نجده الطفل من عام 2018 إلي 2019 استقبل 363 الف مكالمه.

لذلك عند ايجاد حاله عنف ضد الطفل لابد من القيام بالخطوات التاليه:

1- الاتصال على الخط الساخن 16000 لنجده الطفل للمجلس القومي للطفوله و الامومه.

2- التوجه الى اقرب فرع للطفوله و الامومه للابلاغ عن الحاله المتضررة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى