أخبار القليوبيةأخبار مصرالرئيسية

قمر شهر “شعبان ” يكتمل بدرا الليله ليضيىء سماء مصر والوطن العربى

كتب – اسلام عبد العليم :
تشهد سماء مصر والوطن العربى مساء اليوم الأحد اكتمال القمر لشهر ” شعبان ” وهو يمثل أول بدر من ثلاثة بدور فى فصل الربيع بالنصف الشمالى من الكرة الأرضية وهى فرصة للتصوير الفلكى
يشرق القمر فوق الأفق الشرقى مع غروب الشمس وسيلاحظ بأن الحجم الظاهرى للقمر كبير بالقرب من الأفق ولكن بعد ارتفاعه فى السماء يعود حجمه الصغير وهذا مجرد وهم بصرى يحدث فى منتصف كل شهر قمرى وقد يكون القمر بلون أحمر او برتقالى أثناء شروقه بسبب الغلاف الجوى لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجى القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجى الطويل التى تصل إلى اعيننا.
بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدراً طوال الليل، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التى يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس وسيحدث ذلك عند الساعة 09:48 مساءً بتوقيت السعودية 06:48 مساءً بتوقيت غرينتش ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.
يتبع ذلك وصول القمر إلى أعلى نقطة فى السماء بعد منتصف الليل مائل باتجاه الجنوب وسيبقى يزين السماء إلى أن يغرب بالتزامن مع شروق شمس الإثنين.
يعتبر هذا الوقت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التى تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر فى نور الشمس.
خلال الليالى المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالى ساعة كل يوم، و بعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط فى سماء الفجر والصباح الباكر وفى ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى