إعلان

إعلان

الدكتور محمد سمير يكتب : الفساد الجامعى

0 52

 

 

يعتبر الفساد من أخطر المشكلات الاقتصادية والاجتماعية وإنما يشتد خطورة اذا كان الامر يتعلق بالجامعات لما له من انعكاسات خطيرة على الاداء الشامل للبلاد وعلى خطط التنمية وعلى جودة التعليم ومخرجاته.

وتظهر صور الفساد الاكاديمي في وظيفة الجامعة المتمثلة في الجانب التعليمي والاداري كالتعيين في الوظائف الاكاديمية أو وجود أحزاب داخل الجامعة تؤثر سلبا في القرارات و المجاملة فى تقييم الأداء الوظيفي أو قد يستغل بعض القيادات الاكاديمية العاملين معهم لمصالحهم كما أنه قد لا توجد آليات محددة لاختيار المناصب في الجامعة . أما فيما يتعلق في وظيفة الجامعة في جانب البحث العلمي فتتمثل في بعض المظاهر كغياب سياسة الافصاح المالية في الكراسي البحثية و مراكز البحوث واستغلال بعض المتعاقدين في عمل الابحاث، وحجب بعض المعلومات والإحصاءات والبعد عن النزاهة العلمية وشراء أسماء الباحثين العالميين.

وتأتي وظيفة الجامعة المتمثلة في خدمة المجتمع حيث تظهر أوجه الفساد في استغلال بعض الاساتذة مكانتهم فى المجتمع فى بث أفكار مضللة . وقد يضع بعض أعضاء هيئة التدريس الطائفية والقبلية والمنطقية اولوية في تقديمه لبرامج تخدم المجتمع. وقد يؤثر بعض الاعضاء سلبا على الانتماء والولاء للوطن من خلال ما يقدمونه.

 

وان الفساد في التعليم العالي اصبح في توسع مما أثر على جودة وكفاءة العملية التعليمية وصنف كل نشاط في الجامعة بأن له أساليب فساد خاصة كبيع المعلومات والغش الاكاديمي والاختلاس والتجاوز على المعايير المحددة .   وان أشد أوجه فساد الجامعات خطورة على المستوى العالمي اصدار الشهادات المزيفة التي يتم منحها عبر الانترنت ، وأن غياب الترشيح في تعيين العمداء ومدراء الجامعات في العالم العربي هو من العوامل المؤدية للفساد كما ركز على وجود ظاهرة الدروس الخصوصية في المجتمع المصري وكذلك ما يتعلق بسرقة الابحاث والغش التكنولوجي .

 

مؤشرات تخطيطية للحد من مشكلة الفساد الأكاديمى

مؤشرات تخطيطية مرتبطة بالجانب التعليمي والاداري

-اعـادة هيكلـة مجلـس الجامعــة بحيـث يضــم في عضــويته القيــادات المـؤثرة في المجتمـع والمشـهود لهــا بالنزاهة ؛ وذلك بهدف ربط الجامعة بالمجتمع وتفعيل دورها في مكافحـة الفسـاد وضـمانا لتحقيـق الأهداف المرسومة .

 

-تفعيــل الــدور الإداري للجامعــات في مكافحــة ظــاهرة الفســاد ومتابعتــه بشــكل مســتمر ووضــع الحلول والمعالجات الخاصة بذلك.

 

-تشــكيل لجنــه دائمــة لمكافحــة الفســاد تكــون علــى مســتوى الجامعــة ولجــان فرعيــة علــى مســتوى الكليــات تهــتم بوضــع السياســات والاســتراتيجيات الخاصــة بتفعيــل دور الجامعــات والكليــات بمكافحة الفساد ومتابعة تنفيذها وتقويمها وتصحيح الانحرافات التي قد تواجهها.

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا
error: المحتوى محمي !!