الرئيسية

ملصقات ملونة وندوات مستمرة للتوعية بسمكة الارنب السامة بالقليوبية

 

شنت ادارة الثقافة الصحية بمديرية الصحة بالقليوبية برئاسة الدكتورة مريان ميلاد حملة مكبرة للتوعية بخطورة سمكة الأرنب لما تمثله من خطر شديد على الصحة يصل إلى التسمم الغذائي والوفاة.

واشارت ميلاد ان تلك الخطوة بناءا علي تعليمات الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية وتعليمات وزارة الصحة بشن حملات مستمرة لتوعية المواطنيين بالامتناع عن شراء تلك السمكة الخطيرة والتي تنتشر في بعض المحال التجارية والاسواق الشعبية .

واضافت انه تم توزيع ملصقات معبرة عن شكل شكل السمكة لتستخدمها جميع الادارات الصحية خلال الندوات التي تعقدها بالوحدات الصحية والمراكز بالاضافة الي المرور علي محال بيع السمك والاسواق للتأكيد علي المواطنيين .

واكملت ان سمك القراض السام المشهورة ب “سمكة الارنب” لتشابه أسنانها مع أسنان الأرنب وتحتوي على غدد ذات سمية عالية وتعيش في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط وتسمى في مصر سمك النفيخة لانها تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم والصياد المحترف يعرف شكلها وتكوينها وعادة ما يقوم بعضهم بالتخلص منها.

وأشارت فى تحذيرها بأنها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا ومن بين الأعراض
ارتخاء في المفاصل والعضلات وغثيان وصداع
وفي حالة السم المركز تؤدي إلى الوفاة بعد دخول المصاب في غيوبة كاملة إذا لم يتم إسعافه سريعًا،
كما أوضحت أن سم هذه السمكة من نوع “تيدرودوتاكسين” وهو يتركز في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا
\

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى