الاخبار

النقل تقرر تأجيل تنفيذ مد المترو الي قليوب

كتب – مصطفي صابر
قررت وزارة النقل تأجيل تنفيذ مشروع مد الخط الثانى لمترو الأنفاق من شبرا الخيمة إلى قليوب لأجل غير مسمى، مع استبعاد خلال المرحلة الحالية مخطط إنشاء محطة قليوب التبادلية بما يشمله من محطة مترو ومحطة سكة حديد جديدة لخدمة خطوط بحرى، وذلك بسبب ارتفاع التكلفة وصعوبة توفير التمويل اللازم.

إن الوزارة قررت توجيه اهتمامها وأولوياتها الحالية نحو استكمال تنفيذ الخط الثالث للمترو وتنفيذ الخط الرابع للمترو المار بشارع الهرم، بجانب مشروعات الجر الكهربائى التى ستربط العاصمة الإدارية بالقاهرة الكبرى مثل القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ السلام والمونوريل والقطار السريع.
وأضافت المصادر أن الوزارة كانت تخطط لمد الخط الثانى للمترو من شبرا الخيمة ليصل قليوب من خلال مسار سطحى باستثناء فى مناطق التقاطعات المرورية التى يجرى دراسة تسيير المسار عبر كوبرى علوى أو نفق خلالها قبل تأجيل هذا المخطط لأجل غير مسمى، مشيرة إلى أن التكلفة التقديرية للمشروع تصل إلى حوالى 7 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر أن مكتب سيسترا الاستشارى الفرنسى كان مخطط يقوم بالدراسات التفصيلية والتصميمات الخاصة بالمشروع بجانب الإشراف على أعمال تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن هذا المشروع كان يشمل مد مسار الخط الثانى للمترو، موازيا لشريط السكة الحديد حتى يصل إلى شمال قليوب، مع إنشاء مجمع مواقف لسيارات الإقليم وجراج متعدد الطوابق بجوار محطة مترو قليوب، بحيث تكون قليوب محطة تبادلية لكافة وسائل النقل.
وأشارت المصادر إلى أن الهيئة القومية للأنفاق كانت شرعت بإجراءات الطرح العام لاختيار استشارى لإعداد الدراسات والتصميمات الخاصة بمشروع مد الخط الثانى للمترو إلى قليوب وتحديد المسار التفصيلى لمسار الخط الثانى الذى كان مخطط مده إلى قليوب ضمن مخطط محطة قليوب المتكاملة، وذلك قبل تأهيل تنفيذ هذا المشروع.

وأفادت أن المشروع كان يشمل إنشاء وصلة مترو تنطلق من محطة شبرا الخيمة فى اتجاه موازي لمسار شريط السكة الحديد الحالي تتضمن 5 محطات هى “ميت نما” و”الدائرى” و”ميت حلفا” و”كوم أشفين” و”محطة قليوب”، ويستهدف هذا المشروع تخفيف الازدحام المرورى الموجود على مدخل القاهرة الشمالى من جهة شبرا الخيمة، بجانب تخفيف تكدسات وسط البلد.

وتابع أن وزارة النقل قررت أيضا تأجيل مخطط إنشاء محطة سكة حديد جديدة في قليوب لخدمة خطوط الوجه البحرى لأجل غير مسمى، حيث كان مخطط تكون المحطة الجديدة نهائية وبدائية لقطارات خطوط بحرى بدلا من محطة مصر برمسيس من أجل تخفيف التكدسات والاختناقات المرورية في رمسيس ووسط البلد أسوة بما تنفذه حاليا بمنطقة بشتيل بالجيزة من إنشاء محطة لخدمة قطارات الصعيد لتبدأ وتنتهى بها قطارات خط الصعيد بدلا من محطة مصر.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى