الاخبار

جهود محافظة القليوبية في تطوير العشوائيات والقضاء عليها

مصر من مناطق تملئها عشوائيات إلي وطن خالٍ من العشوائيات

كتب –  محمد أبوبكر

إختلفت التعريفات والمسميات في العالم حو ل مسمي” العشوائيات، ولكنها اتفقت جميعاً أن مناطق العشوائيات تلك هي مناطق غير شرعية وغير رسمية بُنيت بدون ترخيص من الدولة، وتواجه العديد من المشاكل أبرزها الكثافة السكانية المرتفعة، وعدم وجود الخدمات والمرافق التي تتوفر في الهيئات الرسمية بها، وغير آمنة حيث قد تتعرض للسيول أو لحوادث السكك الحديدية، فهي تعد من أخطر القضايا التي تسبب أزمات ومشكلات للدولة لما لها من سلبيات إجتماعية واقتصادية وأمنية تهدد أمن وسلامة المجتمع.
وقد رصد الجهاز المركزي التابع للتعبئة العامة والإحصاء أرقاماً هامة حول وضع العشوائيات في مصر خلال تقرير صدر عنه، حيث وصفها بأنها تلك المناطق التي بُنيت بدون ترخيص رسمي من الدولة بمجهود ذاتي من حائزها، لذلك فهي تفتقر إلي الخدمات والمرافق الأساسية التي تتمتع بها الجهات الرسمية، ويعود ذلك لعدم قانونية هذه الأماكن أو ماتسمي” بالعشوائيات”.
وفيما يلي أرقاماً هامة حول وضع العشوائيات بمصر، وذلك وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمتمثلة في:
160.8 ألف فدان هي إجمالي مساحة المناطق العشوائية بمصر، وتعد المناطق العشوائية بمحافظات سوهاج والشرقية وبني سويف هي الأعلي في العشوائيات علي مستوي الجمهورية بنسبة 71.1% لمحافظة سوهاج، و69.5% لمحافظة الشرقية، و 65.3 لمحافظة بني سويف.
محافظة الإسكندرية هي التي تحتل المركز الأول من حيث انتشار العشوائيات، حيث تبلغ مساحة المناطق العشوائية بها 20.1 ألف فدان بنسبة 12.5% إجمالي مساحتها، ويأتي خلفها في المركز الثاني محافظة القاهرة بمساحة 19.4 ألف فدان بنسبة 12% من إجمالي مساحتها، ويأتي خلفها في المركز الثالث محافظة الجيزة بمساحة 15.5 ألف فدان بنسبة 9.6% من إجمالي مساحتها.
تحتوي مصر علي 8 مدن فقط خالية من العشوائيات ، اثنين منها بمحافظة السويس، ومثلهم بمحافظة الشرقية، و3 مدن بكفر الشيخ، ومدينة واحدة بالجيزة.
351 هو إجمالي المناطق العشوائية الغير آمنة ذات الدرجة في مصر حتي عام 2016 بمساحة بلغت 4.5 ألف فدان، وتشغل محافظتي القاهرة والإسماعيلية 40.7% من إجمالي مساحة المناطق العشوائية الغير آمنة بمصر.
فيما تأتي المناطق العشوائية الغير آمنة ذات الدرجة الثانية في مصر حيث يبلغ عددها 251 منطقة ، فيما تأتي ذات الدرجة الثالثة من المناطق العشوائية ذات درجة الخطورة في مصر بنسبة 16.8%، بينما تأتي ذات الدرجة الرابعة بنسبة 11.7%.
إنتشار العشوائيات في مصر وخطة الحكومة للقضاء عليها
وبعد إنتشار العشوائيات في مصر بشكل كبير بدأت الحكومة المصرية في العمل علي تنفيذ مشروع وخطة للقضاء علي المناطق العشوائية في الجمهورية ، فهي تشكل أحد التحديات التي تواجهها الدولة المصرية في مجال الإسكان والعقارات حيث تأمل الحكومة المصرية في القضاء علي العشوائيات بحلول عام 2030.
العشوائيات في مصر هي جريمة تتحملها الحكومة المصرية وكل من كان بالقصر الرئاسي وأصحاب السيادة والقرارت في مصر، والذين عاشوا حياة القصور، وتركوا كما ذكرنا أكثر من 15 مليون مصري يعيشون حياة غير آدمية في مناطق العشوائيات يأكلون طعاماً وشراباً ملوث، حتي ذلك الهواء الذين يتنفسونه ملوث.
وأخيراً قد قررت مصر أن تقضي علي هذه العشوائيات وأن توفر لأهل مصر جميعاً حياة كريمة، فخلال السنوات الأخيرة قد تصدي رئيس الجمهورية بحسم وحزم لملف العشوائيات بإنقاذ 15 مليوناً مصري كانوا يعيشون بالعشوائيات.
ولم يكن يتخيل أحد أن تتحول العشوائيات والمناطق الغير آمنة إلي مناطق راقية يتمني الكثيرون أن ينالوا وحدة سكنية بها ولكن تحول الخيال إلي واقع بعد أن قامت الدولة المصرية بوضع ملف تطوير العشوائيات ضمن أولوياتها، وعلي مدار السنوات الأربع الأخيرة وضعت الدولة خطة لتطوير هذه المناطق وكذلك الأسواق التجارية،وتم إنفاق نحو 21 مليار جنيه مقابل 650 مليون جنيه فقط قد أُنفقت علي ملف العشوائيات، وقد حددت الحكومة المصرية أن العام الجاري هو عام القضاء علي العشوائيات.
وخلال السطور التالية سنرصد لكم كيف تحولت مصر من مناطق تملئها العشوائيات إلي وطنٍ خالٍ من العشوائيات:
منذ تولي الرئيس” عبدالفتاح السيسي” رئاسة مصر منذ عام 2014 فقد طالب الحكومة المصرية بوضع خطة شاملة للقضاء علي مناطق العشوائيات وإعلان مصر خالية تماماً منها من خلال إتباع سياسة جديدة تتمثل في” الهدم وإعادة البناء والتسكين من جديد”.
وخلال ست سنوات فقط من وضع الحكومة المصرية خطة القضاء علي العشوائيات، فقد اقتربت من تحقيق الحلم وإعلان مصر وطن خالٍ تماماً من العشوائيات بعد أن كانت قد تحولت إلي مناطق وبؤر للإرهابيين والمتطرفين كذلك.
وقد تم الإنتهاء من تطوير 289 منطقة، و59 منطقة أخر منطقة أخري تحت التنفيذ، وذلك من أصل 357 منطقة وذلك ببناء أكثر من 214 ألف وحدة سكنية ، بخلاف 26 ألف و500 شقة من مشروع “أهالينا اثنين، وبشاير الخير 5،3″، أما المناطق التي مازالت تحت الإنشاء فهي تضم أكثر من 48 ألف وحدة سكنية.
ويتكون مشروع بشاير الخير من 11 ألف وحدة سكنية، وثلاث منشآت خدمية من بينها منشأة واحدة تعليمية، و10 مساجد، بالإضافة إلي كنيسة، ومستشفي لعلاج الأهالي، ومركز للشباب، ومكتب البريد، والعديد من الأنشطة الترفيهية بها، ويعد هذا المشروع هو المرحلة الأكبر من حيث الوحدات السكنية التي سينتقل من خلاله عدد كبير من الأهالي الذين يعيشيون في المناطق الخطيرة والغير آمنة بالإسكندرية، والتي كانت مهددة بالإنهيار في أي لحظة.
ونفذت الحكومة المصرية مشروع العاصمة الإدارية الجديدة والتي ضمت 14 مدينة جديدة، وإسكاناً اجتماعياً بديلاً للعشوائيات، وتخطط السلطات المصرية في الوقت الحالي لإخلاء القاهرة قريباً من مقار الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية لنقلها إلي العاصمة الإدارية الجديدة، لُتخفف من التكدس الموجود بمحافظة القاهرة.
وذكر المهندس” خالد صديق” رئيس صندوق تطوير العشوائيات أن الدولة قد إنتهت من تطوير 102 ألف وحدة ، وحالياً يجري العمل علي الإنتهاء من تطوير 93 ألف وحدة سكنية أخري في المناطق شديدة الخطورة وغير الآمنة.
وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي عدداً من المناطق العشوائية التي إنتهت الدولة مؤخراً من تطويرها مثل منطقة ” روضة السيدة” بالقاهرة المعروفة بإسم ” تل العقارب”، ومشروع بشائر الخير 2 في الإسكندرية الذي يعد من أكبر المشروعات والذي أقيم بمنطقة”غيط العنب”.
وقال صديق إن «الدولة اعتمدت في مشروع روضة السيدة، أسلوبا مختلفا، حيث تم بناء مجتمع عمراني متكامل، في نفس المنطقة العشوائية، رغم ارتفاع التكلفة، لكن الخطة كانت عمل منطقة إشعاع حضاري في السيدة زينب، ليكتمل مشروع تطوير العشوائيات وبتلاحم مع مشروعات أخرى في مناطق سور مجرى العيون وماسبيرو والقاهرة الفاطمية»، وأضاف: «نريد أن نقضي على صورة المناطق العشوائية”.
وذكر أن التعامل مع المناطق العشوائية شديدة الخطورة غير الآمنة تم عن طريق نقل سكانها إلي مساكن أخري بديلة في مناطق أخري مشيراً إلي أن مشروع الأسمرات قد نقل إليه سكان 15 منطقة غير آمنة لايمكن إعادة بناؤها مرة أخري بسبب الإنهيارات الصخرية أو وجودها علي طرق سكك حديدية أو منطقة جبلية.
وأوضح أنه يجري حالياً دراسة كيفية إستغلال تلك المناطق التي لايمكن بناؤها مرة أخري حتي لايعود السكان إليها مجدداً، مؤكداً أنه يمكن تحويل مثل هذه المناطق إلي مناطق خدمية وتجارية تخدم المناطق المحيطة بها.
وفيما يلي نستعرض جهود محافظة القليوبية في إزالة العشوائيات :
تشغل المناطق العشوائية بمحافظة القليوبية 67 منطقة عشوائية بينها 11 منطقة عشوائية غير آمنة بشبرا الخيمة بسبب الضغط العالي، حيثُ أخذت القليوبية النصيب الأكبر في تطوير العشوائيات والمناطق الغير آمنة بها.
” عشش البكري” وتطويرها
قال الدكتور “إسلام رجب” مدير وحدة تطوير العشوائيات أن المحافظة قامت بحصر سكان منطقة ” عشش البكري” الواقعة علي ترعة الإسماعيلية بحي شرق شبرا الخيمة للعمل علي تطويرها، حيث تحتوي علي مبانٍ متنوعة وغير آمنة منذ فترة طويلة جداً، حيث تشغل مساحة 4170 متراً مربعاً، وتضم فيها 38 مبني تعيش فيه 50 أسرة، وقد تم التنسيق بين المحافظة من جانب وصندوق تطوير العشوائيات ووزارة الري من جانب أخر ليتم العمل علي تطوير المنطقة بالكامل وتوفير المرافق الأساسية للمواطنين وإعادة تسكينهم مرة أخري، من خلال إنشاء عمارتين لتسكين المواطنين بيها من جانب وإستغلال الأدوار الأرضية كوحدات تجارية من جانب أخر.
وذكر الدكتور”عواد أحمد” سكرتير القليوبية أنه يُجري حالياً تنفيذ مشروع أخر للعمل علي تطوير العشوائيات بالقليوبية تحت مُسمي” البنية التحتية”، وذلك بالمشاركة مع الوكالة الدولية للتعاون الألماني GIZ من خلال اتفاقية التمويل الُمبرمة بين الحكومة المصرية والمفوضية الأوروبية عام 2016.
وأشار”إسلام رجب” محافظ القليوبية أنه وُضعت خطة بالتنسيق مع هيئة التنسيق الحضاري للعمل علي تطوير ثلاث ميادين بكل مدينة من مُدن المحافظة بالمناطق العشوائية لكي تظهر بالصورة الحضارية كما تسعي الدولة بالوقت الحالي.
وقد تم طرح خطة تطوير 6 مناطق بمدينة بنها الواقعة بمحافظة القليوبية وهم ” أتريب، وعزبة المربع، ومساكن الموالح، ومنطقة أمام التأمين الصحي، والشدية، وكفر مناقر”، وذلك لتحويل تلك المناطق إلي مناطق حضارية حيث تم رصيد عدد الأسر الواقعة بتلك المناطق ونقلهم إلي مناطق الإيواء المخصصة للأسرة والحالات الغير قادرة إلي عمارات الإسكان الإقتصادي بالخصوص وقد بلغ عددهم 70 أسرة، حيثُ تم رصد 100 مليون جنيه حتي الآن لتطوير تلك المناطق العشوائية.
وذكر محافظ القليوبية أنه وضُعت خطة تتكون من ثلاث مراحل، حيث الأولي سيتم خلالها وضع منطقة مساكن الموالح ومنطقة أمام التأمين الصحي، في حين المرحلة الثانية وهي أتريب وعزبة المربع ، بينما الثالثة فهي الشدية وكفر مناقر، ويتم الإنتهاء من عمليات التطوير بهم خلال عامي 2020 و 2021.
وأوضح محافظ القليوبية أنه يُجري حاليا تطوير إحدي عشر منطقة غير آمنة بمدينة شبرا الخيمة من خلال توفير مسار أخر بديل للكابلات الخاصة بالضغط العالي والعمل علي دفنها أرضاً بنطاق محافظة القاهرة حيث تم الإنتهاء من عملية تحديد المسار الجديد، ويُجري العمل علي هذه المناطق فور اعتماد الصندوق لتوفير المبلغ اللازم لبدء العمل.
وذكر أن تلك المناطق تقع أسفل خطوط الضغط العالي الفائق بجهد 220 ك.ف خلف كلاً من ” نادي البلاستيك، وإبراهيم لطفي، وعزبة سليم، وعزبة الصعايدة، ومدينة السلام، والفير، وبتهيم، وعزبة المرجوشي، ومساكن إسكو، وعزبة العرب” ويعيش بها حوالي 5700 أسرة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى