إعلان

إعلان

مصطفي صابر يكتب _ ” مجلس الشيوخ ” الشعب مصدر السلطات والصندوق يحكم انزل وشارك “

0 359

” انزل ..شارك .. القرار قرارك ” تلك الرابع كلمات والتي يستخدمها رواد السوشيال ميديا ورجال العمل العام للحشد في الإنتخابات البرلمانية أو الرئاسية أو الإستفتاء الدستوري ، والتي اعتاد جموع المواطنين علي سماع تلك.الكلمات الرابع واعتبرها شعار للانتخابات فقط ولم يرسخ في أذهان المواطنين بأن الشعب هو مصدر السلطات وصاحب القرار الوحيد في إختيار ممثله في مجلس الشيوخ ..

” احنا هنزل ليه ياعم ” تلك الجملة الاكثر تردد بين وسط جموع المواطنين في جلسات الاصدقاء بالمقاهي والجلسات العائلية السياسية البعض يعترض علي مشاركة والبعض يرجح المشاركة ، ولكن السؤال الأهم والتي يجب أن نسئله للجميع الان من صاحب إختيار أعضاء مجلس الشيوخ ، بالإجابة بالطبع هما الناخبين اي من لهم حق الانتخاب سوا بالداخل أو الخارج ، لذالك عليك علي المشاركه وإختيار من يمثلك في مجلس الشيوخ ويكون قادر علي إعطاء النصيحة الأمينة لرئيس الجمهورية أو لمجلس النواب في القضايا والمشاكل الدستور والقوانين الهامة التي تمس شئون البلاد الداخلية والخارجية ، فأنت تختار مجموعة من الرجال المتخصصين في تخصصات مختلفة مثل الإعلام او الطب أو الهندسة أو المحامه أو الفن تختار متخصصات مختلفة ليصبح لدينا مجلس يمثل فيه جميع التخصصات ليكون قادر علي إعطاؤ النصيحه بشكل قانوني سليم ويخدم تلك المجال ..

والجدير وفقا لنص القانون الرسمي تحدد 8 إختصصات :

1. دراسة واقتراح ما يراه كفيلا بتوسيع دعائم الديمقراطية ، 2. دعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة ، 3. تعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته ، 4. يؤخذ رأى مجلس الشيوخ في الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور ، 5. يؤخذ رأيه في مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ، 6. يؤخذ رأيه في معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة ، 7. يؤخذ رأيه في مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.
8. يؤخذ رأيه فيما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية. ويجب على مجلس الشيوخ أن يبلغ رئيس الجمهورية ومجلس النواب برأيه فى هذه الأمور على النحو الذي تنظمه اللائحة الداخلية للمجلس.

واختتم مقالي والتي اعتبره دائماً بأنه دردشة مع أصدقائي أو عائلتي وليست مقال بالمواصفات الصحفية الدقيقه لذلك أحب أن ألفت انظركم بأننا بالقليوبية يحق لنا إختيار عدد 6 مرشيحن من 60 مرشح وذالك بالنظام الفردي ..

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا
error: المحتوى محمي !!