الاخبارالرئيسية

طرق التعامل مع اضطرابات النوم خلال شهر رمضان

قالت الدكتورة شيرين دحروج، أخصائية التأهيل النفسى بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية، إن اضطرابات النوم فى شهر رمضان أمر معتاد وشائع، بسبب اختلاف تقسيم اليوم لمعظم الناس، وعدم تنظيمهم له أو الاستعداد الجيد للروتين اليومى المختلف ما يؤثر فى المقابل على الجيم وعادات النوم المختلفة، وينتج عنه الأرق وتقطع النوم وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بذلك.
وأضافت دحروج، فى تصريحات صحفية، أنه خلال أول أسبوع فى شهر رمضان يتعود الجسم على عدد ساعات معينة ولكن يتغير هذا العدد، وكذلك التوقيت الذى ينام فيه عن السابق، ويؤثر ذلك خاصة على أصحاب الأمراض العضوية بالسلب، لذلك يكون الحل فى تنظيم الوقت وعادات الطعام أيضًا.
ولفتت أخصائية التأهيل النفسى إلى أن النوم قبل الإفطار عند العودة من العمل لساعتين أو ثلاثة يعوضوا الساعات اللى قلت من النوم ليلاً، ويجب أن يقسم اليوم من خلال جدول منظم، لساعات نوم واستيقاظ وكذلك يمكن النوم بعد صلاة التراويح حتى وقت السحور.
وأكدت دحروج أن عادات الطعام تؤثر على النوم أيضًا، فيجب الأخذ فى الاعتبار الأطعمة غير المفيدة التى تتعب المعدة وتناول الحلويات بحرص، فيجب أن تكون بعد العشاء وليس بعد الإفطار مباشرة لأن المعدة نفسها لا تعتاد على ذلك.

مباشر القليوبية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى