إعلان

إعلان

تعليم القليوبية تحتفل بيوم الشهيد الخميس المقبل

0 357

 

تنظم مديرية التربية والتعليم بالقليوبية  الخميس المقبل سلسلة من الإحتفاليات بمدارس المحافظة على مستوى 12 إدارة تعليمية بمناسبة ذكرى يوم الشهيد والذى تحتفل به  مصر  يوم 9 مارس من كل عام. وأعلنته مصر منذ عام 1969 تخليداً لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري الفريق أول عبد المنعم رياض.

وقال عاطف سلامة وكيل مديرية التربية والتعليم بالقليوبية أن المديرية تنظم إحتفالات بالمدارس تزامنا مع يوم الشهيد البطل الفريق أول عبد المنعم رياض للتأكيد على الروح الوطنية وتعزيز قيم الإنتماء للوطن

وعرض نماذج للقيم الإيجابية  ولنماذج ارتضوا الموت في سبيل الوطن وضحوا بأنفسهم ووضعوا أرواحهم رهن إشارة مصر.

 يذكر ان رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض، استشهد يوم 9 مارس  خلال متابعته لتحيطم خط بارليف في ثانى أيام حرب الاستنزاف التى بدأت في 8 مارس. وهو من مواليد 22 أكتوبر 1919  والتحق بكلية الطب، ولكنه حول بعد عامين للدراسة بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1938 برتبة ملازم ثان.

 وحصل على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية، وأتم دراسته كمعلم مدفعية مضادة للطائرات بامتياز في إنجلترا عامي 1945 و 1946، واشترك وهو برتبة لواء في دورة خاصة بالصواريخ بمدرسة المدفعية المضادة للطائرات، وعين بعد تخرجه في سلاح المدفعية في عام 1951 وتولى قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات.واجاد الشهيد عبد المنعم رياض عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، وحصل على زمالة كلية الحرب العليا عام 1966.

وشارك في عدة حروب منها،  الحرب العالمية الثانية وحرب فلسطين والعدوان الثلاثي وحرب 1967 والاستنزاف، التى استشهد خلالها  في 9 مارس 1969، ونعاه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر،  ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر.

وحقق رياض انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات في 21 أكتوبر 1967 وإسقاط بعض الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامي 1967 و 1968 .

وحصل الشهيد عبد المنعم رياض على العديد من الأنواط والأوسمة ومنها: ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة ووسام نجمة الشرف ووسام الجدارة الذهبي، ووسام الأرز الوطني بدرجة ضابط كبير من لبنان و وسام الكوكب الأردني طبقة أولى.

مباشر القليوبية

أخبار قد تهمك

قد يعجبك ايضا
error: المحتوى محمي !!